أظهرت دراسة حديثة أن غالبية مستخدمي الإنترنت في الدول العربية يلجأون إلى الشبكة الإليكترونية للدردشة مع أصدقائهم أو العثور على أصدقاء جدد، مقارنةً بمستخدمي الإنترنت لأغراض أخرى مثل التعلم عبر الإنترنت، أو التسوق الإليكتروني أو البحث عن وظيفة.
وذكرت الدراسة المتخصصة، التي أجراها موقع "بيت.كوم"، أحد أكبر مواقع التوظيف في الشرق الأوسط، ونقلتها قنة "سي ان ان" الاميركية أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في المنطقة العربية يعود إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية على الشبكة الإليكترونية، بمعدل يصل إلى ثلاث ساعات أو أكثر بصفة يومية.
وكشفت النتائج أن 67 في المئة ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الإنترنت في التواصل الاجتماعي، بينما ذكر 36 في الماة منهم أنهم يتواصلون يومياً مع أصدقائهم عبر البريد الإليكتروني، فيما يتواصل 31 في المئة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها. وأضافت أن مشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بشبكة الانترنت، فيما تأتي نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت من غرض البحث عن عمل، في ظل وجود نسبة 36 في المئة من المشاركين يستخدمون الانترنت لإيجاد وظيفة.
ومن النشاطات "الأقل شعبية" لمستخدمي الإنترنت تحميل "البودكاست" وتحظى بنسبة 47 في المئة، والمشاركة في دورات تعليمية إليكترونية بنسبة 42 في المئة، والألعاب الإليكترونية 40 في المئة ورفع مقاطع فيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو 37 في المئة، وتحميل الصور بنسبة 32 في المئة.
وأوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الدراسة بينت أن هناك اتجاه واضح في المنطقة التي شملتها الدراسة، أي منطقة الشرق الأوسط، نحو استخدام الانترنت لأغراض اجتماعية إلى جانب أغراض البحث عن عمل وتلك المتعلقة بالمهن. وأشارت إلى ان إجابات المشاركين في الدراسة أثبتت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هو الأكثر اختياراً، في الوقت الذي ذكر فيه ما نسبته 14 في المئة، من أصل 236 مشاركاً من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت، أنهم لا يملكون حساباً على "فيسبوك".
وحلت مواقع المشاركة الاجتماعية الأخرى في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، بنسبة 31 في المئة، اذ جاء موقع "تويتر" في المركز الثالث بفارق ضئيل نسبته 30 في المئة، بينما أفاد ما نسبته 10 في المئة من المشاركين، بعدم امتلاكهم أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكرت أن "فيسبوك" يحظى بنسبة استخدام عالية، مع وجود 67 في المئة ممن يدخلون إلى الموقع يومياً، فيما يزور "تويتر" 36 في المئة يومياً، وأشارت إلى أن
الكويت من أكثر الدول نشاطاً بالنسبة لموقع "تويتر"، ضمن الدول التي غطتها الدراسة.
كما بينت الدراسة أن 43 في المئة قالوا إنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في مكان العمل، فيما كان السبب الرئيسي في عدم استخدام تلك المواقع في مكان العمل "عدم توفر الوقت الكافي" لدى 63 في المئة، مقابل 16 في المئة قالوا إن تلك المواقع "محجوبة" في أماكن عملهم.